من نحن    |    ادعم موقعنا    |    سجل الزوار    |    مواقع صديقة    |    اخبر صديقك    |    اتصل بنا   
  |   



إرسل المقال لصديق
إسم الملف : الفصول في السيرة - لإبن كثير
الفصول في السيرة
لأبن كثير
مقدمة المؤلف
بسم الله الرحمن الرحيم و به نستعين :
الحمد لله و سلام على عباده الذين اصطفى ، حمداً كثيراً طيباً مباركاً فيه كما يحب ربنا و يرضى ، و أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، شهادة من أخلص له قلبه و انجابت عنه أكدار الشرك و صفا ، و أقر له برق العبودية ، واستعاذ به من شر الشيطان و الهوى ، و تمسك بحبله المتين المنزل على رسوله الأمين محمد خير الورى صلوات الله و سلامه عليه دائماً إلى يوم الحشر و اللقا ، و رضي الله عن أصحابه و أزواجه و ذريته و أتباعه أجمعين ، أولي البصائر و النهى .
أما بعد :
فإنه لا يجمل بأولي العلم إهمال معرفة الأيام النبوية و التواريخ الإسلامية ، و هي مشتملة على علوم جمة و فوائد مهمة ، لا يستغني عالم عنها ، و لا يعذر في العرو منها . و قد أحببت أن أعلق تذكرةً في ذلك لتكون مدخلاً إليه و أنموذجاً و عوناً له و عليه ، و على الله اعتمادي ، و إليه تفويضي واستنادي ، و هي مشتملة على ذكر نسب رسول الله عليه الصلاة و السلام ، و سيرته و أعلامه ، و ذكر أيام الإسلام بعده إلى يومنا هذا ، مما يمس حاجة ذوي الأرب إليه ، على سبيل الاختصار إن شاء الله تعالى .
 
 فصل ذكر نسبه صلى الله عليه و سلم
هو سيد ولد آدم : أبو القاسم محمد ، و أحمد ، و الماحي الذي يمحى به الكفر ، و الحاشر الذي يحشر الناس ، و العاقب الذي ليس بعده نبي ، و المقفي ، و نبي الرحمة ، و نبي التوبة ، و نبي الملحمة . ابن عبد الله ، وهو أخو الحارث ، و الزبير ، و حمزة ، و العباس ، و يكنى أبا الفضل ، وأبي طالب ، و اسمه عبد مناف ، و أبي لهب ، و اسمه عبد العزى ، و عبد الكعبة ، وهو المقوم ، و قيل : هما اثنان ، و حجل ، و اسمه المغيرة ، والغيداق ، و سمي بذلك لكثرة جوده ، وأصل اسمه نوفل ، و قيل : حجل ، و ضرار .
وصفية ، و عاتكة ، و أروى ، و أميمة ، و برة ، و أم حكيم ـ و هي البيضاء ـ .
هؤلاء كلهم أولاد عبد المطلب ، و اسمه شيبة الحمد على الصحيح ، ابن هشام و اسمه عمرو ، وهو أخو المطلب ـ و إليهما نسب ذوي القربى ـ و عبد شمس ، و نوفل ، أربعتهم أبناء عبد مناف أخي عبد العزى ، و عبد الدار ، و عبد ، أبناء قصي ، و اسمه زيد ، و هو أخو زهرة ، ابنا كلاب أخي تيم ، و يقظة أبي مخزوم ، ثلاثتهم أبناء مرة أخي عدي ، و هصيص ، و هم أبناء كعب أخي عامر ، و سامة ، و خزيمة ، و سعد ، و الحارث ، و عوف ، سبعتهم أبناء لؤي أخي تيم الأدرم . ابني غالب أخي الحارث ، و محارب ، بني فهر أخي الحارث ابني مالك أخي الصلت ، و يخلد ، بني النضر أخي مالك ، و ملكان ، و عبد مناة ، و غيرهم ، بني كنانة أخي أسد ، و أسدة ، الهون ، بني خزيمة أخي هذيل ، ابن مدركة ،واسمه عمرو ، و هوأخو طابخة ، واسمه عامر ، و قمعة ، وثلاثتهم أبناء إلياس ، أخي الناس ، وهو عيلان و الدقيس كلها ، كلاهما ، ولد مضر أخي ربيعة وهما الصريحان من ولد إسماعيل ، و أخي أنمار ، و إياد ، و قد تيامنا ، أربعتهم أولاد نزار أخي قضاعة في قول أكثر أهل النسب ، كلاهما ابنا معد بن عدنان . فجميع قبائل العرب ينتسبون إلى من ذكرت من أبناء عدنان .
 و قد بين ذلك الحافظ أبو عمر النمري في كتاب الإنباه بمعرفة قبائل الرواة بياناً شافياً رحمه الله تعالى :
و قريش على قول أكثر أهل النسب هم الذين ينتسبون إلى فهر بن مالك بن النضر بن كنانة و أنشدوا في ذلك :
 قصي لعمري كان يدعى مجمعاً        به جمع الله القبائل من فهر 
وقيل : بل جماع قريش هو النضر بن كنانة ، و عليه أكثر العلماء و المحققين ، و استدل على ذلك بالحديث الذي ذكره أبو عمر بن عبد البر ـ رحمه الله تعالى ـ " عن الأشعث بن قيس رضي الله عنه قال : قدمت على رسول الله   صلى الله عليه و سلم في وفد كندة فقلت : ألستم منا يا رسول الله ؟ قال : [ لا ، نحن بنو النضر بن كنانة لا نقفوا أمنا و لا ننتفى من أبينا ] " . و قد رواه ابن ماجه في سننه بإسناد حسن ، و فيه : فكان الأشعث يقول : لا أوتى برجل نفى رجلاً من قريش من النضر بن كنانة إلا جلدته الحد .
و قيل : إن جماع قريش إلياس بن مضر بن نزار . و قيل : بل جماعهم أبوه مضر .
و هما قولان لبعض أصحاب الشافعي ، حكاهما أبو القاسم عبد الكريم الرافعي في شرحه ، و هما وجهان غريبان جداً .
فأما قبائل اليمن كحمير و حضرموت و سبأ ، و غير ذلك ، فأولئك من قحطان ليسوا من عدنان . وقضاعة فيها ثلاثة أقوال : قيل : إنها من العدنانية ، و قيل : قحطانية ، و قيل : بطن ثالث لا من هؤلاء و لا من هؤلاء ، و هو غريب ، حكاه أبو عمر و غيره . 









 
ضع بريدك ليصلك كل جديد
إلغــــــــــاء     إشتراك

أضف رقم جوالك داخل الإمارات ليصلك كل جديد
إلغــــــــــاء     إشتراك








ما هو قسمك المفضل؟
عرض النتائج
عرض كل التصويتات
من سير العلماء - الشيخ خالد إسماعيل [مرئي]
العلم منجاة - الشيخ محمد خليفة [مرئي]
خطبة عيد الفطر - الشيخ عمر سعد [مرئي]
الإمام ابن عبدالبر - الشيخ علي الشبل[مرئي]


الرجاء ملاحظة أنك بحاجة للبرامج التالية إضغط هنا
جميع المواد المنشورة في موقع "شبكة شباب السنة" تعبر عن رأي أصحابها، ولا تعبر بالضرورة عن رأي الموقع
المتصفحون حاليا زائر. للمزيد من التفاصيل عن المتصفحين حاليا، إضغط هنا
XML TXT HTM اتفاقية المستخدم و سياسة الخصوصية - خريطة الموقع