الشيخ عبدالرحمن بن ندى العتيبي

فضل الذكر ومعناه - الشيخ عبدالرحمن العتيبي

أضيف بتاريخ : 07 / 08 / 2008
                                


فضل الذكر ومعناه

كتب:عبدالرحمن بن ندى العتيبي

قال تعالى (شهد الله انه لا اله الا هو والملائكة واولو العلم قائما بالقسط لا اله الا هو العزيز الحكيم) آل عمران 18 وقال تعالى (فنادى في الظلمات ان لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين) الأنبياء .87

لا اله الا الله معناها لا معبود بحق الا الله هناك آلهة كثيرة تعبد من دون الله الشمس عبدت والنار والاحجار والقبور والبشر عبدوا ولكن هذه الآلهة عبدت بغير حق فالمستحق للعبادة هو الله وحده لا شريك له القوي الخالق المحيي المميت.

(لا اله) نفي (الا الله) اثبات ان المستحق للعبادة هو الله وحده والاله هو من القلوب تحبه وتجله وتتجه اليه ومفهوم العبادة يشمل اعمال القلب من النية والتعظيم والمحبة والرجاء والتوكل والخوف واعمال الجوارح من السجود والركوع والذبح والنذر والدعاء وهذه لا تصرف الا لله وحده.

- المواضع التي يسن فيها هذا الذكر العظيم:

1 - في عموم الاوقات وهذا من الذكر المطلق، ثبت في صحيح مسلم عن سمرة بن جندب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (احب الكلام الى الله تعالى اربع لا يضرك بأيهن بدأت: سبحان الله، والحمد لله، ولا اله الا الله، والله اكبر).

2 - عند الاذان حيث يسن ترديد الآذان خلف المؤذن عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (اذا قال المؤذن الله اكبر الله اكبر، فقال احدكم: الله اكبر الله اكبر ثم قال اشهد ان لا اله الا الله فقال اشهد ان لا اله الا الله ثم قال اشهد ان محمدا رسول الله ثم قال حي على الصلاة قال لا حول ولا قوة الا بالله ثم قال حي على الفلاح، قال: لا حول ولا قوة الا بالله، ثم قال الله اكبر الله اكبر قال الله اكبر الله اكبر، ثم قال لا اله الا الله قال لا اله الا الله من قلبه دخل الجنة) رواه مسلم.

ومن قال حين يسمع المؤذن وانا اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له وان محمد عبده ورسوله رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا غفر ذنبه.

3 - بعد الوضوء روى مسلم عن عمر بن الخطاب رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (ما منكم من احد يتوضأ ثم يقول اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له، واشهد ان محمدا عبده ورسوله الا فتحت له ابواب الجنة الثمانية يدخل من ايها شاء وزاد فيه الترمذي بعد الشهادتين (اللهم اجعلني من التوابين واجعلني من المتطهرين).

4 - استفتاح الصلاة: (سبحانك اللهم وبحمدك، تبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا اله غيرك) رواه الترمذي.

5 - بعد السلام من الصلاة في الصحيحين عن المغيرة بن شعبة ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان اذا فرغ من الصلاة قال (لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير اللهم لا مانع لما اعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد)، وعن عبدالله بن الزبير ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يهلل دبر كل صلاة بهؤلاء الكلمات: (لا اله الا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، لا حول ولا قوة الا بالله، لا اله الا الله ولا نعبد الا اياه له النعمة وله الفضل وله الثناء الحسن لا اله الا الله مخلصين له الدين ولو كره الكافرون) رواه مسلم، وقال صلى الله عليه وسلم من سبح دبر كل صلاة ثلاثا وثلاثين وكبر ثلاثا وثلاثين وحمد الله ثلاثا وثلاثين وقال تمام المائة لا اله الا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير غفرت خطاياه وان كانت مثل زبد البحر) رواه مسلم.

من العلماء من قال بأن ذلك سبب لمغفرة جميع الذنوب صغائرها وكبائرها ومنهم من قال ان ذلك خاص بالصغائر وان الكبائر تحتاج من العبد الى توبة بالاقلاع عن المعصية فورا والعزم على عدم العودة اليها ابدا والتحسر والندم على ما حصل من فعلها والاخلاص لله وان كان هناك مظالم ترد الى اصحابها.

6 - من اذكار الصباح: (لا اله الا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، من قالها مائة مرة في يوم كانت له عدل عشر رقاب وكتب له مائة حسنة ومحيت عنه مائة سيئة وكانت له حرزا من الشيطان حتى يمسي) رواه البخاري.

7 - عند الانتباه من النوم ليلا: عن النبي صلى الله عليه وسلم قال (من تعار من الليل فقال لا اله الا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، الحمد لله وسبحان الله ولا اله الا الله والله اكبر ولا حول ولا قوة الا بالله ثم قال اللهم اغفر لي أو دعا استجيب له فإن توضأ وصلى قبلت صلاته) رواه البخاري.

8 - اذا حصل كرب فيسن ان يقال لا اله الا الله العظيم الحليم، لا اله الا الله رب العرش العظيم، لا اله الا الله رب السموات ورب الارض ورب العرش الكريم.

9 - كفارة المجلس: عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من جلس مجلسا فكثر فيه لغطه فقال قبل ان يقوم من مجلسه) سبحانك اللهم وبحمدك اشهد ان لا اله الا انت استغفرك واتوب اليك، الا كفر الله له ما كان في مجلسه ذلك) قال الترمذي حديث حسن صحيح.

10 - (جعل النبي صلى الله عليه وسلم عند موته يدخل يده في الماء فيمسح بها وجهه ويقول لا اله الا الله) رواه البخاري.

وهنيئا لمن كان آخر كلامه من الدنيا لا اله الا الله فمن يمكن من قولها في تلك الساعة من علامات حسن الخاتمة.

هذه مواضع يقال فيها هذا الذكر وهي ليست على سبيل الحصر والاستقصاء وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه اجمعين.





تاريخ النشر: الاثنين 31/7/2006

جريدة الوطن الكويتية

اقرأ أيضاً :



Fatal error: Call to undefined function session_unregister() in /home/alsunna/public_html/includes/classes/cUtil.php on line 127