الشيخ عبدالرحمن بن ندى العتيبي

الصلاة والسلام على أفضل الأنام - الشيخ عبدالرحمن العتيبي

أضيف بتاريخ : 06 / 08 / 2008
                                


الصلاة والسلام على أفضل الأنام

الحمد لله الذي أرسل نبيه محمد بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله، وجعل رسوله محمد خاتم الأنبياء وأفضلهم، ورفع له ذكره، قال تعالى (وَرَفَعْنَا لَكَ ذًكْرَكَ) [الشرح-4]، وشرع للمسلمين الصلاة والسلام على نبيه وأوجب محبته، وطاعته فيما أمر واجتناب ما نهى، هذا النبي الكريم الحريص على إيصال الخير لأمته، قال تعالى (لَقَدْ جَاءكُمْ رَسُول مًّنْ أَنفُسًكُمْ عَزًيز عَلَيْهً مَا عَنًتُّمْ حَرًيص عَلَيْكُم بًالْمُؤْمًنًينَ رَؤُوف رَّحًيم) [التوبة- 128]، قال ابن كثير رحمه الله (يقول الله تعالى ممتنا على المؤمنين بأن أرسل إليهم رسولاً من أنفسهم، أي من جنسهم وعلى لغتهم، قال تعالى (لقد جاءكم رسول من أنفسكم) أي منكم وبلغتكم، كما قال جعفر بن أبي طالب للنجاشي والمغيرة بن شعبة لرسول كسرى إن الله بعث فينا رسولا نعرف نسبه وصفته، ومدخله ومخرجه، وصدقه وأمانته، وقوله (عزيز عليه ما عنتم) أي يعز عليه الشيء الذي يعنت أمته ويشق عليها وشريعته كلها سمحة سهلة كاملة، يسيرة على من يسرها الله عليه، (حريص عليكم)، أي على هدايتكم ووصول النفع الدنيوي والأخروي إليكم) أ هـ.

وهذا النبي حذر أمته من كل شر، ودلها على كل خير فيه عزها ورفعتها وسعادتها في الدنيا والآخرة فصلى الله عليه وسلم.



معنى الصلاة على النبي



الصلاة في اللغة: الدعاء، قال تعالى (وَمَا كَانَ صَلاَتُهُمْ عًندَ الْبَيْتً إًلاَّ مُكَاء وَتَصْدًيَةً) [الأنفال-35] وهذا في شأن المشركين قبل الإسلام فكانوا يطوفون بالكعبة المشرفة وأثناء الطواف يقومون بالتصفير والتصفيق.

الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم يكون معناها بحسب من يصلي عليه:

1- صلاة الله على نبيه محمد: هي ثناؤه عليه وإظهار شرفه وذكره في الملأ الأعلى.

2- صلاة الملائكة على النبي صلى الله عليه وسلم: هي دعاؤهم للنبي محمد صلى الله عليه وسلم وثناؤهم عليه.

3- صلاة المؤمنين على النبي صلى الله عليه وسلم، الدعاء له بالمكانة العالية وسؤال الله بأن يؤتيه الدرجة العالية فصلاة المؤمنين عليه متضمنة الدعاء والاعتراف بفضله صلى الله عليه وسلم.

قال تعالى (إًنَّ اللَّهَ وَمَلَائًكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبًيًّ يَا أَيُّهَا الَّذًينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهً وَسَلًّمُوا تَسْلًيماً ) [الأحزاب-56] في هذه الآية الكريمة يخبر تعالى بمنزلة نبيه عند ربه، فهو يثني عليه في الملأ الأعلى عند ملائكته الكرام وهؤلاء الملائكة يصلون على النبي ثم أمر عباده بأن يقتدوا بذلك فيصلوا على النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وما ذكر من صلاة النبي على المؤمنين فهو بمعنى الدعاء والاستغفار لهم قال تعالى ( وَصَلًّ عَلَيْهًمْ إًنَّ صَلاَتَكَ سَكَن لَّهُمْ) [التوبة-103]، وهي سكن لهم أي طمأنينة وثبات ورحمة لهم.



صيغة الصلاة على النبي



(اللهم صلى على محمد وعلى آل محمد كما صليت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد) [متفق عليه].

وفي الحديث الآخر قالوا يا رسول الله: كيف نصلي عليك قال: (قولوا اللهم صلي على محمد وعلى أزواجه وذريته كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد وعلى أزواجه وذريته كما باركت على إبراهيم إنك حميد مجيد) [رواه البخاري ومسلم]، ويمكن أن يقال صلى الله عليه وعلى آله وسلم، وصلى الله عليه وسلم، والآل ذكر معناها هم المؤمنون من قرابته وقيل أنهم أتباعه على دينه.



المواضع التي يشرع فيها الصلاة على النبي



1- في عموم الأوقات فإنها مطلقة ولا يجوز تخصيصها بوقت معين أو جعلها مقترنة بهيئة معينة، إلا ما ورد تقيده ومن ذلك مشروعية الصلاة عليه عشرا حين يصبح وحين يمسي فهذه خصصت بوقت محدد، ويجب التأكد من مشروعية العبادة وكيفيتها قبل الشروع فيها لأن العبادات توقيفية فلا تعمل إلا بدليل شرعي، والعبادة الأصل فيها الحظر فهي ممنوعة إلا أن يكون لها مستند شرعي، وهذه القاعدة الجليلة (الأصل في العبادات الحظر) لو عمل بها لسدت باب الشر والبدع في هذا الجانب وغيره، فقد ذكرت لنا هيئات غريبة يعملها من يقومون بالصلاة على النبي أو ذكر الله فإنهم يستخدمون الدف ويقومون بالرقص الجماعي بطريقة أقرب إلى الحالة الهستيرية وكل ذلك باسم التقرب إلى الله بالذكر وبالصلاة على النبي، وفعلهم هذا يذهب لذة العبادة وما يحصل بسببها من الخشوع وما ينتج عنها من سمت الوقار على أهل الذكر نسأل الله الهداية لضال المسلمين.

2- الصلاة عليه عند ذكره عن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (البخيل من ذكرت عنده فلم يصل عليّ) [رواه الترمذي وقال حديث حسن صحيح].

3- الصلاة عليه عشراً في الصباح والمساء، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (من صلى عليّ حين يصبح عشرا وحين يمسي عشراً أدركته شفاعتي يوم القيامة) [أخرجه الطبراني].



الصلاة عليه تبلغه



عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (لا تجعلوا بيوتكم قبورا، ولا تجعلوا قبري عيداً، وصلوا عليّ فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم) [رواه أبو داود]. قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله (لا تجعلوا بيوتكم قبورا) أي لا تعطلوها من الصلاة فيها والدعاء والقراءة، فتكون بمنزلة القبور فأمر بتحري العبادة في البيوت، ونهى عن تحريها عند القبور، عكس ما يفعله المشركون من اليهود والنصارى ومن تشبه بهم من هذه الأمة، (فإن صلاتكم تبلغني حيث كنتم) يشير بذلك إلى أن ما ينالني منكم من الصلاة والسلام يحصل مع قربكم من قبري وبعدكم فلا حاجة إلى اتخاذه عيداً. أ هـ

وفي بيان معنى الحديث قول (تبلغني) أي يصل سلام وصلاة من يصلي عليه وقيل أن الملائكة تبلغ النبي صلى الله عليه وسلم ذلك، فيصله سلام من يصلي عليه ويسلم عليه سواء كان قريبا أو بعيدا عن المدينة النبوية، وهذا من باب سد الذريعة إلى الشرك، فلا يجوز شد الرحال إلى قبر النبي صلى الله عليه وسلم ولا قبر غيره من باب أولى، وإنما تشد الرحال إلى المسجد النبوي لأن الصلاة فيه بألف صلاة فيما سواه ما عدا المسجد الحرام والمسجد الأقصى، ومن ذهب إلى المسجد النبوي فله أن يسلم على النبي صلى الله عليه وسلم ولكن لا يدعو عند القبر ويعرض حوائجه طالبا من النبي صلى الله عليه وسلم قضاءها فهذا خطأ ومن استغاث بغير الله فيما لا يقدر عليه إلا الله فقد أشرك.

وفي قوله صلى الله عليه وسلم (ولا تجعلوا قبري عيدا) تحذير لأمته من اتخاذ قبره عيدا يعاد إليه من وقت لآخر وهذا من عبوديته صلى الله عليه وسلم لربه، وتحذيره لأمته من الغلو فيه، والخلط بين الحق الواجب للرب جل وعلا والحق الواجب للرسول صلى الله عليه وسلم.



عظم أجر الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم



قال تعالى (إًنَّ اللّهَ لاَ يُضًيعُ أَجْرَ الْمُحْسًنًينَ) [التوبة-120]، فالأجر ثواب من الله للمسلم والمسلمة على أقوالهم وأفعالهم التعبدية المشروعة، ومن كرم الله مضاعفة الأجر وكلما ازداد العبد من العبادة ازداد أجره وثقل ميزان حسناته، ومما يضاعف أجره الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول (من صلى عليَّ صلاة صلى الله عليه بها عشراً) [رواه مسلم].

وهذه الصلاة امتثال لأمر الله، واعتراف بعظم حق النبي صلى الله عليه وسلم علينا فأكثروا من الصلاة والسلام على سيد ولد آدم نبيكم محمد صلى الله عليه وسلم واتبعوا سنته واسألوا الله أن يجمعكم به في الجنة غير مبدلين ولا مغيرين، فإنه يحال بينه وبين أناس من أمته فلا يصلون إليه فيقول أمتي، ويقال له إنك لا تدري ماذا عملوا بعدك، نسأل الله أن يهدينا جميعا للعمل بكتاب الله وبسنة نبيه صلى الله عليه وسلم والحمد لله رب العالمين.



عبد الرحمن بن ندى العتيبي





تاريخ النشر: الاثنين 23/7/2007

جريدة الوطن الكويتية


اقرأ أيضاً :


الاسم: بيدو
البلد: السعودية
التعليق: عدّد ثلاثة من المواضع التي يشرع فيها الصلاة والسلام على الرسول صلى الله عليه وسلم ؟ 3
أ‎.




Fatal error: Call to undefined function session_unregister() in /home/alsunna/public_html/includes/classes/cUtil.php on line 127