الشيخ محمد هشام طاهري (أبوصلاح)

تنبيهات للمؤمنين والمؤمنات - الشيخ محمد هشام طاهري

أضيف بتاريخ : 30 / 07 / 2008
                                

تنبيهات للمؤمنين والمؤمنات - الشيخ محمد هشام طاهري





الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:

فمن باب التنبيه للقراء جمعت ما يتعلق بصوم (عاشوراء) لعل الله أن يكتب لنا به مغفرة، وأن ييسر لنا به عاماً سعيداً بالطاعات.

فمعلوم أن صوم المحرم له فضل عظيم، وأفضل صوم فيه صوم يوم عاشوراء وقد ثبت في الصحيحين عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه سئل عن صوم يوم عاشوراء فقال: «ما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم صام يوما يتحرى فضله على الأيام إلا هذا اليوم، يعني يوم عاشوراء».

ويوم عاشوراء له فضيلة عظيمة، وحرمة قديمة، ولصومه فضل معروف بين الأنبياء عليهم السلام، وقد صامه نوح وموسى عليهما السلام، وقد كان أهل الكتاب يصومونه، وكذلك قريش في الجاهلية كانت تصومه، وصامه النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه، وجاء فيه حديث أبي قتادة رضي الله عنه أن رجلا سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن صيام عاشوراء؟ فقال: «احتسب على الله أن يغفر السنة التي قبله». أخرجه مسلم.




وكان للنبي صلى الله عليه وسلم في صيام «عاشوراء» أربع حالات:

الحالة الأولى: أنه كان يصومه بمكة، ولا يأمر الناس بالصوم، ففي الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت: «كان عاشوراء يوما تصومه قريش في الجاهلية، وكان النبي صلى الله عليه وسلم يصومه» فلما قدم المدينة صامه وأمر بصيامه، فلما نزلت فريضة شهر رمضان كان رمضان هو الذي يصومه فترك يوم عاشوراء، فمن شاء صامه ومن شاء أفطره».

الحالة الثانية: أن النبي صلى الله عليه وسلم لما قدم المدينة ورأى صيام أهل الكتاب له وتعظيمهم له وكان يحب موافقتهم فيما لم يؤمر به صامه، وأمر الناس بصيامه، وأكد الأمر بصيامه، والحث عليه، حتى كانوا يصومونه أطفالهم» ففي الصحيحين عن ابن عباس قال: «قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم المدينة فوجد اليهود صياما يوم عاشوراء فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما هذا اليوم الذي تصومونه؟ قالوا: هذا يوم عظيم أنجى الله فيه موسى وقومه، وأغرق فرعون وقومه» فصامه موسى شكرا فنحن نصومه.

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فنحن أحق وأولى بموسى منكم فصامه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمر بصيامه».

الحالة الثالثة: أنه لما فرض صيام شهر رمضان ترك النبي صلى الله عليه وسلم أمر الصحابة بصيام عاشوراء، وفي الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: «صام النبي صلى الله عليه وسلم عاشوراء وأمر بصيامه فلما فرض رمضان ترك ذلك، وكان عبدالله لا يصومه إلا أن يوافق صومه».

الحالة الرابعة: أن النبي صلى الله عليه وسلم عزم في آخر عمره على أن لا يصومه مفردا بل يضم إليه يوما آخر مخالفة لأهل الكتاب في صيامه، ففي صحيح مسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه قال حين صام رسول الله صلى الله عليه وسلم عاشوراء وأمر بصيامه، قالوا: يا رسول الله إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى!؟

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «فإذا كان العام المقبل إن شاء الله صمنا اليوم التاسع»، قال: فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وكانت طائفة من السلف يصومون عاشوراء في السفر منهم حبر الأمة ابن عباس وأبو إسحاق السبيعي، والإمام الزهري، وقال: رمضان له عدة من أيام أخر، وعاشوراء يفوت.

وكان اليهود من أهل المدينة وخيبر في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم يتخذونه عيداً، وكان أهل الجاهلية يقتدون بهم في ذلك وكانوا يسترون فيه الكعبة، ولكن شرعنا ورد بخلاف ذلك ففي الصحيحين عن أبي موسى قال: «كان يوم عاشوراء يوماً تعظمه اليهود وتتخذه عيدا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: صوموه أنتم».

وهذا يدل على النهي عن اتخاذه عيدا، وعلى استحباب صيام أعياد المشركين، فإن الصوم ينافي اتخاذه عيدا، خصوصا إن صام معه يوما آخر فإن في ذلك مخالفة في كيفية صيامه أيضا، فلا تبقى فيه موافقة لهم في شيء البتة.

قال النووي - رحمه الله- «اتفق أصحابنا وغيرهم على استحباب صوم عاشوراء وتاسوعاء».

وقال الشوكاني- رحمه الله- عن صوم عاشوراء: «ويؤخذ من مجموع الأحاديث أنه كان واجبا لثبوت الأمر بصومه، ثم تأكد الأمر بذلك، ثم زيادة التأكيد بالنداء العام، ثم زيادته بأمر من أكل بالإمساك، والمتروك وجوبه.

وتأكيد استحبابه باق، ولاسيما مع استمرار الاهتمام حتى في عام وفاته، ولترغيبه وإخباره بأنه يكفر سنة، فأي تأكيد أبلغ من هذا؟».


مراتب صوم عاشوراء


قال ابن القيم - رحمه الله-: «مراتب صومه ثلاثة: أكملها: أن يصام قبله يوم وبعده يوم، ويلي ذلك أن يصام التاسع والعاشر، وعليه أكثر الأحاديث، ويلي ذلك إفراد العاشر وحده بصوم».

رزقنا الله الفلاح والفوز في الدنيا والآخرة، والحمد لله رب العالمين.


أبو صلاح محمد هشام طاهري




تاريخ النشر: الاثنين 14/1/2008

جريدة الوطن الكويتية



اقرأ أيضاً :



Fatal error: Call to undefined function session_unregister() in /home/alsunna/public_html/includes/classes/cUtil.php on line 127