الشيخ عبدالرحمن بن ناصر السعدي

سؤال العبد عن النعم - الشيخ عبدالرحمن السعدي

أضيف بتاريخ : 20 / 11 / 2009
                                

خطبة في سؤال العبد عن النعم

الحمد لله الذي أعطى عباده الأسماع والأبصار والأفئدة لعلهم يشكرون ، وأسدى عليهم أصناف النعم وسيحاسبهم عليها وعنها يسألون ، فمن استعان بها على طاعة المنعم فأولئك هم المفلحون ، ومن صرفها في معاصيه ، فأولئك الذين خسروا أنفسهم وأهلهم القيامة ، ألا ذلك هو الخسران المبين ، وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له الذي إذا أراد شيئا قال له كن فيكون ، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله الذي ختمت به الأنبياء والمرسلون ، وبهديه وسيرته يهتدي المهتدون ، اللهم صلي وسلم على محمد وعلى آله وأصحابه ، ومن تبعهم في الأقوال والأفعال والحركة والسكون .

أما بعد : أيها الناس ، اتقوا الله واعرفوا مقدار نعم الله ، فقد قال صلى الله عليه وسلم : « " لا تزول قدما عبد يوم القيامة حتى يسأل عن خمس ، عن عمره فيم أفناه ، وعن شبابه فيم أبلاه ، وعن ماله من أين اكتسبه وفيم أنفقه ، وماذا عمل فيما علم » . فكلنا معشر المسلمين مسئول عن هذه الخمس ، كما أخبر به الصادق في المقال ، فلينظر العبد موقع حاله ، وماذا يجيب به هذا السؤال ، فمن قال بصدق : يا رب قد أفنيت عمري في طاعتك ، وأبليت قوتي وشبابي في خدمتك ، ولم أزل مقلعا تائبا عن معصيتك واكتسبت مالي من طرق الحلال واجتنبت المكاسب الردية الموجبة للهلاك والنكال ، وأنفقته فيما تحب واجتنبت إنفاقه في الفسوق ، ولم أبخل بالزكاة ولا في النفقات الواجبة وآتيت الحقوق ، وعلمت الخير ففعلته ، وعرفت الشر فتركته ، فليبشر عند ذلك برحمة الله وأمانه ، والفوز بجنته ورضوانه . ومن قال : قد قضي عمري وشبابي في الذنوب والغفلات ، ولم أبال بالمكاسب الخبيثة ولا بالغش والخيانات ، وعلمت الخير والشر فلم انتفع بعلمي ، ولا أغنت عني معرفتي ولا فهمي . فذلك العبد الذي هلك مع الهالكين ، وسلك سبيل الظالمين المعتدين . فيا سوءتاه حين يندب الشاب شبابه ، ويفتضح الشيخ إذا قرأ كتابه ويا ندامة المفرطين حين يحشر المتقون إلى الرحمن وفدا ، ويساق المجرمون إلى جهنم وردا ، لا يملكون الشفاعة إلا من اتخذ عند الرحمن عهدا ، ينادون مالكا خازن النار: { يَامَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ قَالَ إِنَّكُمْ مَاكِثُونَ }{ لَقَدْ جِئْنَاكُمْ بِالْحَقِّ وَلَكِنَّ أَكْثَرَكُمْ لِلْحَقِّ كَارِهُونَ } ويقولون : { رَبَّنَا أَخْرِجْنَا مِنْهَا فَإِنْ عُدْنَا فَإِنَّا ظَالِمُونَ }{ قَالَ اخْسَئُوا فِيهَا وَلَا تُكَلِّمُونِ } . الآيات . بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم .

الفواكه الشهية في الخطب المنبرية - الشيخ عبدالرحمن بن ناصر السعدي




اقرأ أيضاً :



Fatal error: Call to undefined function session_unregister() in /home/alsunna/public_html/includes/classes/cUtil.php on line 127