الشيخ سالم بن سعد الطويل

الفتاوى الشرعية أجاب عنها الشيخ/ سالم بن سعد الطويل الإمام والخطيب في وزارة الأوقاف

أضيف بتاريخ : 31 / 07 / 2008
                                



الفتاوى الشرعية أجاب عنها الشيخ/ سالم بن سعد الطويل الإمام والخطيب في وزارة الأوقاف

الفطر في رمضان تعمداً بغير عذر من كبائر الذنوب وذلك لأن صوم رمضان أحد أركان الإسلام


¼ ما حكم من أكل أو شرب ظاناً أن الفجر لم يتبين بعد ثم ظهر له أن الفجر ظهر منذ نصف ساعة؟

- من أكل أو شرب ناسياً أو مخطئاً فصيامه صحيح ولا يلزمه قضاء ولا كفارة لقوله تعالى (ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا) [البقرةـ 286] والواجب على المسلم ألا يستعجل بالأكل أو الشرب إلا بعد التأكد من بقاء الليل وعدم ظهور الفجر لأن بعض الناس يستيقظ من النوم ثم يبادر بالأكل والشرب ثم ينظر إلى الساعة وهذا تساهل كبير وتفريط ظاهر يقع فيه كثير من الناس.


¼ ماذا يفعل من كان مريضا لا يقدر على الصوم؟

- رخص الله تعالى للمسافر والمريض الفطر في رمضان كما في قوله تعالى (فَمَن كَانَ مًنكُم مَّرًيضاً أَوْ عَلَى سَفَري فَعًدَّة مًّنْ أَيَّام أُخَرَ) [البقرةـ184]، وعلى هذا من لم يستطع الصوم بسبب المرض فإنه يفطر ويقضي بعد رمضان بعدد الأيام التي أفطرها، أما من لا يستطيع القضاء لكبر سنه أو مرضه الدائم فإنه يطعم عن كل يوم مسكيناً (طعاماً وليس نقداً) لقوله تعالى (وَعَلَى الَّذًينَ يُطًيقُونَهُ فًدْيَةي طَعَامُ مًسْكًيني) [البقرةـ 184] قال غير واحد من أهل العلم نسخت هذه الآية وبقيت في صور الذين لا يطيقونه، ولا بأس أن ندفع نقداً لمن ينوب عنك في إطعام المساكين.


¼ ماذا تفعل الحائض في رمضان؟

- مما لا شك فيه أن المرأة الحائض والنفساء لا تصلي ولا تصوم وهذا بالإجماع لكنها تقضي الصيام ولا تقضي الصلاة ويشرع لها في رمضان الإكثار من الدعاء والاستغفار والذكر كما لها أن تقرأ القرآن ولكن من غير أن تمس المصحف بيدها، ولها أن تقرأ من حفظها أو من جهاز الكمبيوتر أو الهاتف النقال ونحو ذلك، كما يمكنها أن تقرأ من كتاب تفسير بحيث يكون التفسير فيه أكثر من القرآن.


¼ ما الأعمال الصالحة التي يمكن للمسلم أن يعملها في رمضان؟

- رمضان موسم عظيم من مواسم فعل الخيرات فيشرع للمسلم الصيام والقيام وقراءة القرآن والاعتكاف وإفطار الصائمين والعمرة وصلة الأرحام وإصلاح ذات البين وزكاة الفطر والدعاء والاستغفار والذكر وإحياء ليلة القدر.


¼ ما حكم من أفطر في رمضان متعمداً وبغير عذر؟

- الفطر في رمضان تعمداً بغير عذر من كبائر الذنوب وذلك لأن صوم رمضان أحد أركان الإسلام ومبانيه العظام ومن أفطر بطعام أو شراب وجب عليه أن يتوب إلى الله تعالى توبة نصوحا ويشرع له الإكثار من الحسنات الماحية للسيئات من صيام تطوع وصدقات وصلاة ونافلة وغير ذلك، أما إذا كان فطره بجماع الزوجة فعليه كفارة مغلظة وهي تحرير رقبة فإن لم يجد صام شهرين متتابعين فإن لم يستطع اطعم ستين مسكيناً (يطعمهم طعاما وليس ينقدهم نقداً) ويجب عليه إمساك باقي اليوم وقضائه بعد رمضان.


¼ هل مشاهدة المسلسلات تؤثر على الصيام؟

- المقصود الشرعي من الصيام تقوى الله عز وجل لقوله (يَا أَيُّهَا الَّذًينَ آمَنُواْ كُتًبَ عَلَيْكُمُ الصًّيَامُ كَمَا كُتًبَ عَلَى الَّذًينَ مًن قَبْلًكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ) [البقرةـ 183] ومعنى لعلكم تتقون أي لكي تتقوا، والواجب على المسلم أن يحفظ صيامه ويحفظ حسناته ويصون نفسه من متابعة المسلسلات التي لا تخلو من محرم، بل الواجب عدم متابعتها في الصيام ولا قبله ولا بعده.

ولا شك أن مشاهدة المسلسلات تخدش الصوم وتنقصه.


¼ ما حكم العمرة في رمضان؟

- تستحب العمرة في رمضان وهي من أعظم ما يتقرب به المسلم إلى ربه ففي صحيح البخاري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (عمرة في رمضان تعدل حجة معي) وتبدأ من ليلة رمضان إلى غروب شمس آخر يوم فيه.

ولا فرق بين أن تكون في ليل أو نهار أو مع الصيام أو بعد الإفطار كما لا يشترط أن تكون في العشر الأواخر من الشهر و لا تجزئ عن حجة الإسلام.


¼ ما حكم التغني بالدعاء وإطالته في صلاة الوتر؟

- يشرع الدعاء في صلاة الوتر وهو القنوت وقد علم النبي صلى الله عليه وسلم الحسن بن علي رضي الله عنهما أن يقول: (اللهم اهدني فيمن هديت وعافني فيمن عافيت وتولني فيمن توليت وبارك لي فيما أعطيت وقني شر ما قضيت فإنك تقضي ولا يقضى عليك إنه لا يعز من عاديت ولا يذل من واليت تباركت ربنا وتعاليت لا منجى منك إلا إليك)أما ما يحصل من التمطيط والإطالة والسجع والتكلف والبكاء المصطنع فهذا كله مما ليس له أصل في السنة وأحرى أن يخذل صاحبه ولا يستجاب له.


تاريخ النشر: الاثنين 24/9/2007

جريدة الوطن الكويتية


اقرأ أيضاً :



Fatal error: Call to undefined function session_unregister() in /home/alsunna/public_html/includes/classes/cUtil.php on line 127