الشيخ سالم بن سعد الطويل

البقية في تفنيد شبهات عضو البرلمان - الشيخ سالم بن سعد الطويل

أضيف بتاريخ : 03 / 09 / 2009
                                



البقية في تفنيد شبهات عضو البرلمان 

 


سالم بن سعد الطويل


الحمد لله وكفى وصلاة وسلام على نبيه المصطفى وعلى آله وصحبه ومن لآثارهم اقتفى، أما بعد:


فقدت ذكرت لك أخي القارئ الكريم في المقال السابق خمس وقفات وقفتها مع عضو البرلمان الذي كتب مقالا طويلا خلص فيه إلى مشروعية التبرك بالقبور وزعم زورا وبهتانا أن هذا عند أهل السنة مشروع !!


وفي مقالي هذه سأقف معه خمس وقفات أخرى وانتهي منه لأتفرغ لغيره من المخالفين، فأقول وبالله وحده استعين وعليه أتوكل وإليه أنيب:


{الوقفة السادسة}


استدل عضو البرلمان بما ليس بدليل ومن المعلوم بالضرورة أن الحجة على عباد الله تكون بكتاب الله تعالى وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم وما كان عليه سلف الأمة من المهاجرين والأنصار والتابعين لهم بإحسان.


نعم لقد ضل سواء السبيل عندما حشد مقاله بما هب ودب من الروايات وتمسك ببعض العبارات الواردة في بعض التراجم وهي أوهى من بيت العنكبوت ومع ذلك أطلق عليها «الأدلة العقلية والنقلية» مع هذا فكثير من نقولاته لم يعزها إلى مصادرها !


{الوقفة السابعة}


لا تكاد تجد دليلا صحيحا فيما كتبه عضو البرلمان إلا حديثا واحدا واستدل به على غير مراد رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو حديث عقبة بن عامر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (إني لست اخشى عليكم أن تشركوا ولكني اخشى عليكم الدنيا أن تنافسوها) رواه البخاري (4042) ومسلم (2296) فظن أن هذا الحديث يدل على عدم وقوع هذه الأمة في الشرك ! فقال: (فهل بعد بشارة رسول الله صلى الله عليه وسلم بعدم شرك أمته بعده يأتي من يتجرأ على مخالفته واتهام الزائرين المتوسلين المتمسحين بقبره وبقبور أولياء الله بأنهم مشركون) الى آخر كلامه. ولا شك أن هذا فهم سقيم للحديث وكما قيل:


وكم من عائب قولا صحيحا وآفته من الفهم السقم


فلو كان معنى الحديث أن هذه الأمة لن تقع في الشرك إذن لماذا نهى الله ورسوله عن الشرك كما في قوله تعالى {قُلْ تَعَالَوْا أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلَّا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا} [الأنعام151]، وقوله تعالى {وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا} [النساء:36]، وقوله صلى الله عليه وسلم (ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ؟) قالوا: بلى يا رسول الله قال: (الإشراك بالله) رواه البخاري (5975) ومسلم (87) عن أبي بكرة رضي الله عنه. وقال عليه الصلاة والسلام لأصحابه: (اجتنبوا السبع الموبقات) قالوا: وما هن يا رسول الله ؟ قال: (الشرك والسحر)...الخ رواه البخاري (2766) ومسلم (89) عن أبي هريرة رضي الله عنه ؟اقول: فهل يعقل أن الشرك لن تقع فيه الأمة وعشرات الأدلة من الكتاب والسنة جاءت في النهي عنه؟


{ المعنى الصحيح للحديث }


إذن ما المعنى الصحيح لحديث (إني لست اخشى عليكم أن تشركوا بعدي) ؟الجواب: أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن هذه الأمة لن تشرك بكليتها لا أن الشرك لا يقع فيها كلها وبعبارة أخرى أي لن تشرك هذه الأمة كلها وترتد فلا يبقى فيها مسلم وهذا لا ينافي أن من هذه الأمة من يرتد عن الإسلام ويشرك بالله تعالى. لذا صح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (لا يذهب الليل والنهار حتى تعبد اللات والعزى...الخ) رواه مسلم (2907).


{ الوقفة الثامنة }


هل سمع عضو البرلمان في حياته قط حديث ذات انواط؟ ياليته يقرأ هذا الحديث بتجرد تام ويتوجه إلى الله تعالى بصدق وإخلاص ويسأله ان يشرح صدره للحق.


{ نص الحديث }


عن أبي واقد الليثي رضي الله عنه قال: «خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل حنين فمررنا بسدرة للمشركين فقلت: يا نبي الله اجعل لنا هذه ذات أنواط كما للكفار ذات أنواط - وكان الكفار ينوطون بسلاحهم بسدرة ويعكفون حولها - فقال النبي صلى الله عليه وسلم: الله اكبر هذا كما قالت بنو اسرائيل لموسى (اجعل لنا إلها كما لهم آلهة) إنكم تركبون سنن الذين من قبلكم» رواه الإمام أحمد (5/ 218) ورواه الترمذي (2180) بلفظ: لما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى حنين مر بشجرة للمشركين يقال لها ذات أنواط يعلقون عليها اسلحتهم فقالوا: يا رسول الله اجعل لنا ذات أنواط كما لهم ذات أنواط فقال النبي صلى الله عليه وسلم: سبحان الله، هذا كما قال قوم موسى (اجعل لنا إلهآ كما لهم آلهة) والذي نفسي بيده لتركبن سنة من كان قبلكم». فأسألك يا حضرة النائب بالذي رفع السماء وبسط الأرض أليست الممارسات والطقوس التي تحدث عند البعض هي من جنس ذات الأنواط؟ تأمل، تدبر، اعقل، فكر لماذا النبي صلى الله عليه وسلم لم يخصص لهم شجرة ويمسحها بيده الكريمة ليتبركوا بها؟ الجواب واضح لو تجردنا وابتعدنا عن التعصب !!لاشك لأن النصر من الله والشفاء من الله والعطاء من الله فالتوجه يجب أن يكون إلى الله وحده والسؤال يجب أن يكون من الله وحده لا من القبور ولا من الأولياء {فَمَالِ هَؤُلَاءِ الْقَوْمِ لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا} [النساء:87].


{ الوقفة التاسعة }


(حدث في حملة مندكار)


منذ اثني عشر عاما بحمد الله تعالى وأنا أحج مع حملة مندكار وفقهم الله تعالى واسأل الله أن يشفي والدهم العم (اسماعيل) ويحسن له الخاتمة.


اقول اشتهرت هذه الحملة باحتوائها لطلبة العلم واستضافتها للعلماء والمشايخ وفي ذات ليلة وفي ساعة متأخرة في موسم الحج دخل علينا في سكن الحملة في العزيزية في مكة حجاج " إيرانيون " بزيهم الشعبي المعروف والظاهر أنهم سمعوا بحملة مندكار، لذا جاءوا بهذه الزيارة الليلة الخاطفة وإذا بهم يسألون عن المشايخ !! جلسوا معنا واستضفناهم فقالوا: " نحن سنة " والحمد لله !! قلنا لهم حياكم الله ومرحبا بكم.


فقال أحدهم: نحن إيرانيون نعمل في الكويت واتبعنا مذهب أهل السنة. ولما كنا في إيران ما كنا نعرف شيئا حتى لما أردنا السفر إلى الكويت قالوا لنا انتبهوا فإن في الكويت وهابيين إرهابيين ملتحين وثيابهم قصيرة يعتقدون أن من قتل اربعة منكم دخل الجنة !!


يقول الأخ الإيراني: كنت أبيع السجاد الإيراني في إحدى المناطق وكلما دخل زبون ملتح تخوفت منه وقلت في نفسي ربماهذا منهم وربما جاء ليقتلني ثم يبحث عن ثلاثة غيري أو سبق أن قتل ثلاثة قبلي والآن جاء ليتم بي الأربعة حتى يدخل الجنة! لكن والله ما اعتدى علي أحد منهم قط ولا رأيت ما يدعونه في حقهم، فأدركت أنهم قد كذبوا علي وافتروا على أهل السنة !وقال الآخر: لما اتبعت المذهب أنا وزوجتي سافرنا إلى إيران فوجدت أهلي لا يفقهون شيئا لا يعرفون إلا ما وجدوا عليه آباءهم والأعجب من ذلك أولئك الذين لا يعرفون من القرآن شيئا وغاية ما عندهم أنهم يخاطبون الناس بالعواطف ثم التسلط على الناس البسطاء وأكل أموالهم بالباطل. يقول - أي الأخ الإيراني- وأتوقع لو أن أحداً فتح قناة فضائية باللغة الفارسية لدخل مئات الآلاف من الإيرانيين في المذهب.


{الخاتمة }


وأخيرا أخي القارئ الكريم أوصيك ونفسي بأن تدعو لعضو البرلمان ولا تدعو عليه. نعم ادع الله له بالهداية والرشاد وأن يقيه شر نفسه وشر كل ذي شر. والحمد لله أولآ وآخرا وظاهرا وباطنا وصلى الله وسلم وبارك على نبيه محمد وعلى آله وصحبه اجمعين.


www.saltaweel.com




تاريخ النشر 10/08/2009 

الإبانة - جريدة الوطن الكويتية


اقرأ أيضاً :



Fatal error: Call to undefined function session_unregister() in /home/alsunna/public_html/includes/classes/cUtil.php on line 127