الشيخ عبدالرحمن بن ندى العتيبي

مناسك الحج والعمرة في سؤال وجواب (2) الشيخ عبد الرحمن بن ندى العتيبي

أضيف بتاريخ : 02 / 09 / 2009
                                



مناسك الحج والعمرة في سؤال وجواب (2) 

 

عبد الرحمن بن ندى العتيبي


س6- كم مرة حج النبي صلى الله عليه وسلم؟ وكم اعتمر؟


ج6- حج النبي صلى الله عليه وسلم مرة واحدة، واعتمر أربع مرات.


س7- لماذا سُميت حجة النبي صلى الله عليه وسلم بحجة الوداع؟


ج7- لأن حجة النبي صلى الله عليه وسلم حصلت في السنة العاشرة وقد توفي النبي صلى الله عليه وسلم في السنة الحادية عشرة من الهجرة، عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: وقف النبي صلى الله عليه وسلم يوم النحر بين الجمرات في الحجة التي حج بهذا وقال: هذا يوم الحج الأكبر فطفق النبي صلى الله عليه وسلم يقول: اللهم اشهد وودع الناس فقالوا: هذه حجة الوداع. [رواه البخاري].


س8- ما شروط الحج والعمرة؟


ج8- شروط الحج والعمرة:


1- الإسلام. 2- الحرية. 3- العقل. 4- النبوغ. 5- الاستطاعة


وتزيد المرأة شرطا سادسا وهو وجود محرمها.


س9- ماذا يقصد بالاستطاعة؟


ج9- الاستطاعة تشمل أمورا كثيرة منها المال الذي يتوافر به الزاد والراحلة وسد حاجة من يعول، ومن الاستطاعة أمن الطريق، فمن حيل بينه وبين مكة فهو غير مستطيع.


س-10 ما الفرق بين الحج والعمرة؟


ج-10 العمرة والحج يتفقان في الأركان التالية: الإحرام والطواف والسعي ويزيد الحج ركنا رابعا وهو الوقوف بعرفة، والعمرة وقتها جميع ايام السنة، أما الحج فهو في أيام محدودة من شهر ذي الحجة وخاصة الوقوف بعرفة فإنه لا يكون إلا في اليوم التاسع من ذي الحجة.


س11- من يكثر من العمرة هل يسقط عنه الحج؟


ج11- الإكثار من العمرة لا يسقط الحج، فالحج فريضة مستقلة ويجب أداء هذه الفريضة ولو أن الشخص قد اعتمر كثيرا، ويستغرب ممن يسأل ويقول قد اعتمرت أربع مرات فهل يغني ذلك عن الحج؟


ونقول له العمرة مهما كثر عددها فهي لا تغني عن الحج.


س12- ما معنى "عمرة في رمضان تعدل حجة"؟


ج12- العمرة لها أجر ويزيد هذا الأجر إذا حصلت العمرة في رمضان فيكون لها أفضلية قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "عمرة في رمضان تعدل حجة" [رواه البخاري ومسلم]، ومعنى "تعدل حجة" أي: أجرها مضاعف وقيل: مثل ثواب حجة، ولا يعني ذلك أنها تجزئ عن الحج.


س13- هل الحج واجب على الفور أم على التراخي؟


ج13- الحج إذا حصلت القدرة عليه فهو واجب على الفور لقوله تعالى (ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين)، ولا يجوز للمسلم تأجيل الحج مع الاستطاعة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أيها الناس إن الله فرض عليكم الحج فحجوا" [رواه مسلم].


ومن قدر على الحج في زمن ربما لا يقدر عليه في أزمنة أخرى، فكان الواجب المبادرة، فإن حصل منه تفريط وتأخير للحج من غير سبب ثم مات ولم يحج فهو آثم.


س14- شخص يريد الحج وهو لم يتزوج فما حكم حجه؟


ج14- حج من لم يتزوج صحيح، ومن بلغ سن التكليف وأمكنه الحج فليبادر وإنما نقول لمن يملك مالا ويرغب في الزواج فله أن يقدم الزواج ويؤجل الحج إذا لم يكن المال يغطي تكاليف الزواج والحج معا.


س-15 امرأة تستأذن زوجها بالحج فلا يأذن لها، فهل تحج مع محارمها دون إذن زوجها؟


ج 15- الواجب على الزوج أن يأذن لزوجته بالحج إذا كانت تستطيع ذلك وترغب فيه، وعليه أن يعينها على الطاعة، ولا يجوز له أن يمنعها من أداء الفريضة من دون سبب، فإذا كان الزوج متعنتا ولا يأذن لها بأداء الفريضة ففي مثل هذه الحالة يجوز للزوجة أن تذهب للحج مع محارمها دون إذن الزوج.


س16- كم عدد أشهر الحج؟


ج16- أشهر الحج هي شهر شوال وذو القعدة وعشرة ايام من شهر ذي الحجة من أول ذي الحجة إلى اليوم العاشر، فمن اعتمر خلال هذه المدة وأراد إدخال العمرة على الحج بحيث يصبح نسكه التمتع فله ذلك.


س17- هل يجوز الاقتراض لأداء الحج؟


ج-17 لا يجب عليه الاقتراض للحج، فإن اقترض وهو يعلم أنه يستطيع السداد بعد الحج فلا حرج عليه.


س-18 من عليه دين فهل يحل له أن يحج؟


ج-18 إذا كان لديه مال يستطيع به سداد الدين ويكفي نفقة الحج فذلك أفضل، وإن كان الدين قد حل سداده فليبدأ بسداد الدين ولو تخلف عن الحج، وإن كان الدين لم يحل سداده فله أن يحج بما لديه من مال، وله أن يستأذن صاحب الدين في تأخير السداد والسماح له بالحج.


س19- ما حكم حج الصبي؟


ج19- الصبي حجه صحيح ولوليه أجر، ولكن حجه لا يسقط عنه فريضة الحج فيجب عليه الحج بعد البلوغ.


س20- كيف يقوم الصبي بأعمال الحج والعمرة؟


ج20- إن كان الصبي مميزا يعلمه وليه ما يجب أن يقوم به ويباشر الصبي بنفسه الأعمال المطلوبة، وإذا كان الصبي عمره قبل سن التمييز نوى عنه وليه وسيره في أعمال المناسك فيقوم بحمله إذا احتاج لذلك والطواف به وما يلزم من أعمال أخرى.


س21- ما الحكم إن حصل إخلال من الصبي وعدم مواصلة لأداء المناسك؟


ج21- الصبي يطلب منه عمل المناسك ويقبل منه ما يقوم به، فإن أخل بشيء منها أو لم يأت به أو ارتكب محظورا أو رفض الاستمرار في أداء الحج أو العمرة فلا حرج عليه ولا شيء على وليه ولا قضاء، فإن الصبي غير مكلف وعمله في الحج والعمرة يؤجر عليه إن أتمه ولوليه الأجر فإن لم يتمه فهو في مقام التعليم والتدريب على الطاعة حتى يألفها إذا كبر والله أعلم.


س22- متى يجوز الإنابة في الحج؟


ج22- الإنابة في الحجة جائزة في حال عدم الاستطاعة لعجز بدني لا يستطيع معه القيام بالمناسك او في حالة المرض الذي لا يرجى برؤه وهذا المرض يمنعه من الحج فله أن ينيب من يحج عنه، أما إذا كان المرض يرجى برؤه فيؤجل الحج حتى يتم له الشفاء ويحج بنفسه، والدليل على الجواز حديث أن امرأة من خثم سألت النبي صلى الله عليه وسلم فقالت: يا رسول الله إن أبي شيخ كبير لا يثبت على الراحلة أفأحج عنه؟ فقال صلى الله عليه وسلم: »حجي عن أبيك«. [رواه أحمد والنسائي]، وتجوز الإنابة في حال الهرم وهو كبر السن الذي يحصل معه العجز، وتجوز الإنابة ولا يؤجر عليها من يوكل غيره ليحج عنه وهو قادر على ذلك.


س23- ماذا يشترط في الإنابة؟


ج23- يشترط في الإنابة:


1- عدم القدرة على الحج لعجز يمنع عن أداء المناسك مع وجود الاستطاعة المالية.


2- أن النائب يكون قد حج عن نفسه من قبل حتى يسمح له بالحج عن غيره.


3- من يوكل غيره ليحج عنه يختار من عنده أمانة واستقامة في دينه حتى يقوم بالحج على الوجه المشروع.


4- أن تتوافر في النائب شروط الحج التالية (الإسلام- البلوغ- العقل- والمحرم للمرأة) أما الاستطاعة فيوفرها الموكل فيدفع له من المال ما يحج به.


ويجوز أن يحج الرجل عن المرأة أو المرأة عن الرجل.


س24- هل يجوز أخذ الأجرة على الإنابة في الحج؟


ج24- يجوز أخذ الأجرة على الإنابة في الحج خاصة إذا طلبت منه، ولم يعمد إلى البحث عنها ليتكسب من ورائها لأن الأصل في الأعمال التعبدية هو طلب الثواب من الله ولا تُجعل وسيلة للتكسب المادي، فإذا نوى من يتوكل عن الغير نفع أخيه المسلم والقيام بأعمال الحج لأنه يجب الذهاب إلى البيت الحرام وسيكثر من الصلاة في المسجد الحرام فله الأجر على ذلك ولا حرج عليه فيما يدفع له من مبلغ مادي جراء ما قام به.


س25- من أين يحج النائب؟


ج25- النائب يحج من محله إذا كان دون الميقات، أما إذا كان أبعد من الميقات فإنه يحرم من ميقات بلده أو من اي ميقات يمر عليه إذا كان أتى من طريق غير طريق بلده.



تاريخ النشر 17/11/2008 



الإبانة - جريدة الوطن الكويتية


اقرأ أيضاً :



Fatal error: Call to undefined function session_unregister() in /home/alsunna/public_html/includes/classes/cUtil.php on line 127