الشيخ عبدالعزيز بن ندى العتيبي

أعظم الجهاد.. جهاد الكلمة باللسان والبيان (2) الشيخ عبد العزيز بن ندى العتيبي

أضيف بتاريخ : 02 / 09 / 2009
                                



أعظم الجهاد.. جهاد الكلمة باللسان والبيان (2) 

 


الدكتور/ عبد العزيز بن ندى العتيبي


 الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده؛ أما بعد:


قلت في العدد الماضي ان الجهاد باللسان يكون بالدعوة الى الصراط المستقيم، واقامة الحجة، واظهار المحجة، وكشف زيف الباطل، وبيان ما هم عليه من الانحراف ومجانبة الصواب، ولا بد من العناية باعلان الحق واظهاره، وسقت بعض الأدلة من الأحاديث، ونكمل بالتالي:


ويستفاد من الأحاديث:


-1 أن أفضل الجهاد كلمة حق.


-2 حث النبي صلى الله عليه وسلم على الجهاد بالكلمة.


-3 الجهاد باللسان أشد من رشق السهام.


-4 دفاع حسان بن ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم بالكلمة.


ولما للجهاد باللسان من المكانة العالية، وقوة الكلمة وفتكها الذي يبلغ في مداه وأثره ما لا يكون بالقتال باليد؛ كان للشعر وقفة وتعبير عن ذلك.


قال الشاعر:


وجرح السـيف تدمله فيبرى


ويبقـى الدهر ما جرح اللسـان


وقيل:


واضرب من حد السنان لسانه


وأمضى من السيف الحسام المشطب


وقيل:


فان لساني ليس أهونَ وَقْعةً


وأصـغَرَ آثاراً من النحتِ بالفـاس



أقسام الجهاد:


قسم ابن حزم الجهاد الى ثلاثة أقسام وجعل أفضلها جهاد اللسان؛ بالدعوة الى التوحيد، وبيان الحق، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والرد على أهل الأهواء والبدع.


قال ابن حزم في الفصل في الملل وأهل الأهواء والنحل (211/4) الجهاد ينقسم أقساما ثلاثة:


أحدها: الدعاء الى الله عز وجل باللسان.


والثاني: الجهاد عند الحرب بالرأي والتدبير.


والثالث: الجهاد باليد في الطعن والضرب.


والقسم الثالث: وهو الطعن والضرب والمبارزة؛ وجدناه أقل مراتب الجهاد ببرهان ضروري، وهو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لا شك عند كل مسلم أنه المخصوص بكل فضيلة، فوجدنا جهاده صلى الله عليه وسلم انما كان في أكثر أعماله وأحواله بالقسمين الأولين، من الدعاء الى الله عز وجل، والتدبير والارادة، وكان أقل عمله صلى الله عليه وسلم الطعن والضرب والمبارزة، لا عن جبن بل كان أشجع أهل الأرض قاطبة نفسا ويداً وأتمهم نجدة، ولكنه كان يؤثر الأفضل فالأفضل من الأفعال فيقدمه ويشتغل به. اهـ بتصرف


وذكر كلام ابن حزم هذا شيخ الاسلام ابن تيمية بنصه وأقره في منهاج السنة (8/78) فقال: واذا كان كذلك فمعلوم أن الجهاد، منه ما يكون بالقتال باليد، ومنه ما يكون بالحجة والبيان والدعوة قال الله تعالى: ?وَلَوْ شِئْنَا لَبَعَثْنَا فِي كُلِّ قَرْيَةٍ نَذِيرًا فَلاَ تُطِعِ الْكَافِرِينَ وَجَاهِدْهُمْ بِهِ جِهَادًا كَبِيرًا? (الفرقان: 52-51)، فأمره الله سبحانه وتعالى أن يجاهد الكفار بالقرآن جهادا كبيرا، وهذه السورة مكية نزلت بمكة قبل أن يهاجر النبي صلى الله عليه وسلم وقبل أن يؤمر بالقتال ولم يؤذن له وانما كان هذا الجهاد بالعلم والقلب والبيان والدعوة لا بالقتال...ثم ذكر قسمة ابن حزم وأقر كلامه في الفصل في الملل والنحل.


قال ابن القيم في زاد المعاد (11/3): وأما جهاد أرباب الظلم والبدع والمنكرات فثلاث مراتب الأولى باليد اذا قدر فان عجز انتقل الى اللسان فان عجز جاهد بقبله.


ولقد كان أعلام السنة يقومون بالرد على المخالفين والمنحرفين من أهل الأهواء والبدع، والمكتبات ودور النشر مليئة بجهاد وردود أهل السنة ومنها:


-1 الرد على الزنادقة والجهمية للامام أحمد بن حنبل.


-2 نقض عثمان بن سعيد الدارمي على المريسي الجهمي العنيد.


-3 الرد على الجهمية للدارمي.


-4 كتاب الحيدة في الرد على من يقول بخلق القرآن لعبد العزيز بن يحيى بن مسلم الكتاني المكي.


-5 كتاب التوحيد في صحيح البخاري رد على الجهمية. وكتاب خلق أفعال العباد له في مسألة خلق القرآن.


-6 كتاب الرد على الجهمية لعبد الرحمن بن أبي حاتم.


-7 الانتصار في الرد على المعتزلة القدرية الأشرار لأبي زكريا يحيى بن أبي الخير العمراني.


-8 الرد الوافر على من زعم أن من سَمّى ابن تيمية شيخ الاسلام كافر.لابن ناصر الدين محمد بن عبد الله الدمشقي.


-9 تنبيه الغبي الى تكفير ابن عربي لبرهان الدين البقاعي.


-10 انتقاض الاعتراض في الرد على العيني في شرح صحيح البخاري للحافظ ابن حجر.


-11 الرد على القرضاوي والجديع لعبد الله رمضان بن موسى.


وغيرها من الردود الكثيرة في بيان الحق من الصعوبة حصرها وذكرها.


تاريخ النشر 29/12/2008 

الإبانة - جريدة الوطن الكويتية


اقرأ أيضاً :



Fatal error: Call to undefined function session_unregister() in /home/alsunna/public_html/includes/classes/cUtil.php on line 127