الشيخ عبدالعزيز بن ندى العتيبي

الخلاف على تربية الغلام بين الساحر والراهب (4) الدكتـور/عبد العزيز بن ندَى العتيبي

أضيف بتاريخ : 30 / 08 / 2009
                                



الخلاف على تربية الغلام بين الساحر والراهب (4)

الدكتـور/عبد العزيز بن ندَى العتيبي


الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده» أما بعد:

قوله: «فكان في طريقه إذا سلك راهب، فقعد إليه وَسَمع كلامه، فأعجبه، فكان إذا أتى الساحر مر بالراهب وقعد إليه، فإذا أتى الساحر ضربه، فشكا ذلك إلى الراهب، فقال: إذا خشيت الساحر» فقل حبسني أهلي، [وإذا أتى أهله ضربوه وقالوا ما حبسك ]، وإذا خشيت أهلك» فقل حبسني الساحر».


الراهب هو رمز الصلاح في البلاد


يمثل الراهب مادة الخير والثَّمرة الطيبة من نتاج الشجرة الطيبة:

(1) كان الراهب عنواناً لآثار الصحبة الصالحة وتأثير المصلحين في الفرد والمجتمع.

(2) وإن مجالسة أهل العلم والفضل لا تأتي إلا بخير، وأخذ العلوم عنهم لهو من المصالح العظيمة، ومن ذلك ما كان كفيلا بتحول كثير من الناس من دين الملك» إلى عبادة الله وحده لا شريك له.

(3) الراهب يقوم بدور حكيم، وهو تطهير المجتمع من الظواهر السلبية بكل حكمة وهدوء، قال الله تعالى: (ادْعُ إًلَى سَبًيلً رَبًّكَ بًالْحًكْمَةً وَالْمَوْعًظَةً الْحَسَنَةً وَجَادًلْهُمْ بًالَّتًي هًيَ أَحْسَنُ) [النحل: 125]. فدعا إًلَى الفضائل وأعلاها توحيد رب العالمين، وهو أهمها على الإطلاق، ودعا إلى مكارم الأخلاق، وتعوذ من منكرات الأخلاق، وقد روى الترمذي فًي سننه (3591)، وابن حبان في صحيحه (3/240)، وَالْحاكم فًي مستدركه (1/714) بسند صحيح من طريق زياد بن عًلاقة عن عمه ـ قُطْبة بن مالك ـ رضي الله عنه قال: كان النبًي صلى الله عليه وسلم يقول: «اللَّهُمَّ إًنًّي أَعُوذ بك من مُنكرات الأخلاق، والأعمال، والأهواءً». وفي رواية ابن حبان والحاكم: «اللهم جنبني منكرات الأخلاق».


الراهب والغلام والصحبة الصالحة


من الفوائد الذهبية في هذا الحديث» الأثر العظيم للصحبة الصالحة ومخالطة الصالحين وحملة الخير...

يلاحظ بوضوح في هذا الحديث أثر الأصحاب والجلساء والخلان على المرء» تأثيراً يبلغ تبديل الاعتقاد، وتغيير الطريقة، وتشكيل السلوك، ونذكر هنا ما رواه أبو داود (4833)، والترمذي في السنن (2378)، وأحمد في المسند (2/ 303، 334) بإسناد حسن عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «المرء على دين خليله فلينظر أحدكم من يخالل»، وروى ابن أبي شيبة في المصنف (8/401) وعبد الرزاق في المصنف (4/307) بإسناد صحيح عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال: ( اعتبرواً الناس بأخدانًهم )، وقال الخطابي في كتاب العزلة (ص/46): قوله: «المرء على دين خليله»، معناه لا تخالل إلا من رضيت دينه وأمانته، فإنك إذا خاللته قادك إلى دينه ومذهبه. ا.هـ وقال أبو عبد الرحمن السلمي في آداب الصحبة (ص/42): كل إنسان على دين أصحابه، فإذا أراد الله بعبد من عبيده خيراً» وفقه لمعاشرة أهل السنة، وأهل الستر والصلاح والدين، ويرده عن صحبة أهل الهوى والبدع والمخالفين. ا.هـ

ويؤيده أيضا ما رواه البخاري (5534)، ومسلم (2628) في صحيحيهما من حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إًنَّما مثل الجليس الصالح، والجليس السوء، كحامل المسك، ونافخ الكير» فحامل المسك» إما أن يحذيك، وإما أن تبتاع منه، وإما أن تجد منه ريحا طيبة، ونافخ الكير» إما أن يحرق ثيابك، وإما أن تجد ريحا خبيثة».


الجليس الصالح وأثره في الغلام


فالراهب مثال الجليس الصالح، ومعلم الخير، يحمل دعوة الحق ويدعو إليها، والساحر مثال للجليس السوء، ومعلم الشر، كدعاة الباطل والأهواء والبدع فكل ما يحملونه شر وضلال.

وكان من النعمة على الغلام أن وفقه الله لًهذا الراهب: «فكان في طريقه راهب، فقعد إليه وَسَمع كلامه، فأعجبه»، وروى مسلم (2638) في صحيحه من حديث أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «الأرواح جنود مجندة فما تعارف منها ائتلف وما تناكر منها اختلف». وروى اللالكائي في اعتقاد أهل السنة (1/138) بسنده: عن الفضيل بن عياض يقول: الأرواح جنود مجندة، فما تعارف منها ائتلف، وما تناكر منها اختلف، ولا يمكن أن يكون صاحب سنة يُمالئ صاحب بدعة إلا من النفاق. وروى اللالكائي في اعتقاد أهل السنة (1/60) بسنده:

ـ عن أيوب قال: إن من سعادة الحدث والأعجمي أن يوفقهما الله لعالًم من أهل السنة.

ـ وعن ابن شوذب قال: إن من نعمة الله على الشاب إذا نسك أن يواخي صاحب سنة يحمله عليها.

ـ وعن سعيد بن شبيب قال: سَمعت يوسف بن أسباط يقول: كان أَبًي قدرياً وأَخْوالًي روافـ... فأنقذني الله بسفيان.


الساحر هو أحد رموز الفساد في البلاد


القائلون على بلاط الملك يبحثون عن طريقة تساعد في استمرار مادة الفساد» وكل أنواع المظاهر السلبية، والأشكال الردية، فاهتدوا إلى نقل تقنية الإفساد ودستوره الممثلة بعلم الساحر إلى أحد الأذكياء، وسريعي التَّعَلُّمً بعدما أشرف الكاهن على الْهلاك لكبر سنه، من أجل أن يظل فساده مستمرا من بعده في البلاد، ويعم شره العباد:

1ـ دولة الملك فيها المعروف والخير والظواهر الإيجابية، وفيها المنكر والشر والظواهر السلبية، فالمعروف والظواهر الإيجابية يمثلها الراهب، والمنكر والظواهر السلبية يمثلها الساحر.

2ـ والعلم علمان» علم فيه خير ونفع للناس، وعلوم ضارة للخلق كعلوم السحر وغيره.

3ـ يجب الحذر من أصحاب السوء» كأهل البدع والأهواء، والعمل على مفارقتهم، مفارقة بالأبدان والأذهان، والبحث عن أصحاب الصلاح والهدى، فخير الأصحاب من سعى في نفع صاحبه ودله على طريق النور وسنن الهدى، فقد روى أحمد في المسند (2/167)، والترمذي في سننه (1944) بإسناد صحيح من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خير الأصحاب عند الله خيرهم لصاحبه، وخير الجيران عند الله خيرهم لجاره».


لا تغتر بكثرة الفساد وأهله


4ـ إن للفساد أنصاراً وأتباعاً فلا تغتر بكثرة الفساد وظهور أهله، ولا يصرفنك عن الحق وجود من هو عليه، أو يؤمن به ويصدقه، واعلم أن الله لا يحب الفساد وأهله، قال تعالى: (وَاللَّهُ لاَ يُحًبُّ الْفَسَادَ) [البقرة: 205]، وقال تعالى: (وَأَحْسًنْ كَمَا أَحْسَنَ اللَّهُ إًلَيْكَ وَلاَ تَبْغً الْفَسَادَ فًي الأَرْضً إًنَّ اللَّهَ لاَ يُحًبُّ الْمُفْسًدًينَ) [القصص: 77]، و في الآية نهى الله تبارك وتعالى عن طريق أهل الفساد كما في قوله: (وَلاَ تَتَّبًعْ سَبًيلَ الْمُفْسًدًينَ) [الأعراف: 142].

اللهم جنبنا سبيل المفسدين واجعلنا وإياكم من المصلحين والحمد لله رب العلمين.


تاريخ النشر: الاثنين 4/8/2008


الإبانة - جريدة الوطن الكويتية


اقرأ أيضاً :



Fatal error: Call to undefined function session_unregister() in /home/alsunna/public_html/includes/classes/cUtil.php on line 127